المشاركات

القرائن القانونية

القرائن القانونية: تعريفها: هي التي ينص عليها القانون، وهي تعفي من تقررت لمصلحته من أية طريقة أخرى من طرق الإثبات. الأثر القانوني المترتب على القرينة القانونية أنها تعفي الخصم الذي تقررت لمصلحته من أي طريقة أخرى من طرق الإثبات. أنواع القرائن القانونية يتضح من خلال التعريف أن هناك نوعان من القرائن القانونية: أولاً: قرائن قانونية غير قاطعة (بسيطة):  بمعنى أنه يجوز نقضها من خلال دليل عكسي. أمثلة على القرائن القانونية غير القاطعة 1- انعقاد عقد الزواج: وفق أحكام الشريعة الاسلامية يعتبر انعقاد عقد الزواج قرينة شرعية على أن المهر المعجل قد دفع، فإذا ادعت الزوجة أنه لم يدفع جاز لها اثبات ذلك. 2- حيازة المنقول: حيازة المنقول بحسن نية وبصورة علنية وهادئة وخالية من الالتباس حجة على ملكيته. فإذا ادعى شخص ملكية هذا المنقول الذي بيد غيره حسن النية جاز له اثبات ذلك بكافة طرق الإثبات. 3- السندات المؤشر عليها ببراءة ذمة المدين: التأشير على سند بما يستفاد منه براءة ذمة المدين حجة على الدائن إلى أن يثبت العكس ..   ثانياً: قرائن قانونية قاطعة: وهي التي يستفاد من خلال النص القانوني الذي ينظمها أنه لا يقبل ...

الفرق بين الإجارة والجعالة في الفقه الإسلامي

صورة
الفرق بين الإجارة والجعالة في الفقه الإسلامي الباحث/ أيمن كامل أولاً تعريف الجعالة بشكل عام:  تسمى الجعل والجعيلة أيضاً , وهي ما يُعطاه الإنسان على أمر يفعله , كأن يقول : من فعل كذا ؛ فله كذا من المال ؛ بأن يجعل شيئاً معلوماً من المال لمن يعمل له عملاً معلوماً ؛ كبناء حائط .، ودليل جواز ذلك قوله تعالى : ( ولمن جاءَ بِهِ حِمل بعيرٍ وأنا به زعيم ) يوسف/72 ؛ أي لمن دل على سارق صواع الملك حمل بعير , وهذا جعل , فدلت الآية على جواز الجعالة ،ودليلها من السنة حديث اللديغ , وهو في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي سعيد أنهم نزلوا على حي من أحياء العرب , فاستضافوهم , فأبوا , فلدغ سيد ذلك الحي , فسعوا له بكل شيء , فأتوهم , فقالوا : هل عند أحد منكم من شيء ؟ قال بعضهم : إني والله لأرقي , ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا ؛ فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلاً . فصالحوهم على قطيع من غنم، فانطلق ينفث عليه ويقرأ: (الحمد لله رب العالمين)؛ فكأنما نشط من عقال، فأوفوهم جعلهم، وقدموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكروا ذلك له، فقال: (أصبتم، اقتسموا واجعلوا لي معكم سهماً) رواه البخاري (كتاب الإجارة/2276). و...

شخصية الوكيل في التعاقد

صورة
#ثقافة_قانونية إذا تم العقد بطريق النيابة كان شخص النائب لا شخص الأصيل هو محل الاعتبار عند النظر في عيوب الإرادة أو في أثر العلم ببعض الظروف الخاصة . أو افتراض العلم بها حتما .................. صناع_العدالة# https://fb.me/aymankamiljusticemakers

ذكري الهجرة النبوية

صورة
‏منذ 1442 سنة ضاقتْ عليه مكة فخرج مهاجراً تحت جنح الظلام وبعد 8 سنوات عاد إليها في وضح النهار ودخلها بجيشه من أبوابها الأربعة ! الدين الذي بدأ برجل نزل يوماً  من غار مظلم في مكة حاملاً النور إلى العالم يؤمن به اليوم مليار ونصف إنسان واسمه تردده المآذن "أشهد أن محمداً رسول الله" 💚 ❤💚 ✨  #هجرة_النور_مرحى.  #صناع_العدالة https://fb.me/aymankamiljusticemakers

ما بين مقاصد الشريعة وروح القانون ج1

صورة
ما بين مقاصد الشريعة الإسلامية وروح القانون الجزء الاول كثيرا ما نسمع مصطلح روح القانون أو مقاصد الشريعة الإسلامية، وهما مصطلحان متشابهان إلى حد كبير؛ لأنهما يهتمان بالمعاني داخل النص مع ربط تلك المعاني بالمعاني والغايات الكلية للقواعد العامة حتى يكون هناك تجانس وترابط لفظي ومعنوي، وروح القانون مجرد فكرة أو قناعة تتضح عند تفسير النص بجميع تفاعلاته، وتظهر للقاضي أو المحقق وهو يقرأ الأوراق ويمحص الأدلة ويتأمل الشواهد ويدرس القضية من كل جوانبها وبعدها تبدأ هي في الظهور والعمل كي يخرج الحكم عنوانا للحقيقة وفي القانون يعتبر الفيلسوف الفرنسي مونتسكيو هو أول من أظهرها بشكل بارز كما في كتابه روح الشرائع،  ولو تأملنا الفكرة الأساسية لوجدنا أن النص القانوني له شكل خارجي وروح جوهرية، وقد يكون هناك تباعد بين النص المراد تطبيقه مع الواقعة،  لذلك يتم النظر إلى المعاني الأساسية لهذا النص القانوني، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال تأمل القواعد العامة للقوانين والقانون الذي ورد فيه النص بالخصوص،  فالأبواب والنصوص توحي إلى معان عامة، ومن خلالها يكون هناك ترابط بين المعاني التفصيلية والإجمالية،  وهذا ما يفسر اكت...

ما بين مقاصد الشريعة الإسلامية وروح القانون ج2

صورة
ما بين مقاصد الشريعة الإسلامية و روح القانون  جزء (2) فهناك قضاة أصدروا أحكامهم بالإدانة على أبرياء بروح القانون ظنا منهم أنهم طبقوا القانون (ظاهريا) إلا أن واقع الأمر يقول إنهم قد أغفلوا روح القانون وعدالة التطبيق، وأعظم من طبق روح التشريع والقانون هو محمد صلى الله عليه وسلم كما ثبت في السنة أن امرأة أتت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم معترفة بجريمة الزنا، وكانت حاملا، وكانت تطلب أن يقيم عليها الحد، والقانون في الشريعة الإسلامية في مثل حالتها يلزم بتنفيذ عقوبة الرجم حتى الموت؛ لأنها محصنة، ولكن رسول الله تعامل مع تلك المرأة بروح القانون وبقواعد التشريع الإسلامي في درء الحدود، وأن مجيئها بنفسها لطلب تطبيق الحد كاف في استصلاح أمرها بالنسبة لها وللمجتمع، خاصة أن غاية تطبيق العقوبة هو الاستصلاح وحماية المجتمع، عندها طلب منها بعد محاولة لصرف العقوبة عنها من خلال تشكيك حقيقة فعلها وأنه ربما لا يكون الجريمة ذاتها (أين أصحاب الإكراه) طلب منها أن تعود كي تكمل حملها لوجود ارتباط مصيرها بمصير نفس أخرى، ولم يرد في السنة أنه سأل عن اسمها أو مكان إقامتها حتى يتابعها، بل ما زال معنى الستر هو المعنى...

الاستناد.. ثبوت الحكم بأثر رجعي

صورة
الاستناد   ثبوت الحكم بأثرٍ رجعيٍّ  الاستناد بهذا المعنى: هو أن يثبت الحكم في الحال لتحقّق علّته ،  ثمّ يعود الحكم القهقريّ ليثبت في الماضي تبعاً لثبوته في الحاضر .  ومن أمثلته: أنّ المغصوب إذا تلف تحت يد الغاصب بفعله أو بغير فعله يضمنه بمثله أو بقيمته ، فإذا ضمنه ملكه ملكاً مستنداً إلى وقت وجود سبب الضّمان ، حتّى أنّه يملك زوائده المتّصلة الّتي وجدت من حين الغصب إلى حين الضّمان ، لأنّها نماء ملكه . ومن أمثلته أيضاً أنّ البيع الموقوف نفاذه على إجازة من له حقّ الإجازة - كبيع الصّبيّ المميّز يقف نفاذه على إجازة وليّه -  إذا أجازه نفذ نفاذاً مستنداً إلى وقت وجود العقد ، حتّى يملك المشتري زوائده المتّصلة والمنفصلة .  واستعمال لفظ الاستناد بهذا المعنى هو مصطلحٌ للحنفيّة خاصّةً؛  والمالكيّة والشّافعيّة والحنابلة يستعملون بدلاً منه اصطلاح " التّبيّن " ،  والمالكيّة يعبّرون أيضاً عن ذلك المعنى " بالانعطاف " .  ومعنى الاستناد في الإجازة مثلاً أنّ العقد الموقوف إذا أجيز يكون للإجازة استنادٌ وانعطافٌ ، أي تأثيرٌ رجعيٌّ ،  فبعد الإجازة يستفيد العاقد من ثمرات العقد منذ انعقاده ،...

معادلة الحق والرجال

صورة
الحق: لا يعرف بالرجال،،! وإنما يعرف الرجال..! بالحق . #صناع_العدالة https://aymankamil-legal-services.business.site https://fb.me/aymankamiljusticemakers

أحكام الشريك القاصر والموظف العام في نظام الشركات السعودي

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم دراسة -شراكة القاصر والموظف العام في نظام الشركات السعودي الشريك القاصر في نظام الشركات السعودي: أ ن مصطلح القاصر ليس معروفا عند الفقهاء على المعنى القانوني، وأقرب المصطلحات إليه مصطلح الصغير، الذي حُدِّد سنه في النظام السعودي: "من لم يبلغ ثمانية عشر عاما هجريا، وبالنظر إلى نظام الشركات السعودي للعام 1437هـ، نجد أنه لم يفرد مادة بعينها للتطرق للشريك القاصر، إلا ما ورد مرة واحدة في باب شركات التضامن في:  المادة السابعة والثلاثون 1. تنقضي شركة التضامن بوفاة أحد الشركاء، أو بالحجر عليه، أو بشهر إفلاسه، أو بإعساره، أو -بانسحابه. ومع ذلك يجوز أن ينص في عقد تأسيس الشركة على أنه في حالة وفاة أحد الشركاء تستمر الشركة مع من يرغب من ورثة المتوفى، ولو كانوا قصَّراً أو ممنوعين نظاماً من ممارسة الأعمال التجارية، على ألا يسأل ورثة الشريك القصر أو الممنوعون نظاماً من ممارسة الأعمال التجارية عن ديون الشركة في حال استمرارها إلا في حدود نصيب كل واحد منهم في حصة مورثه في رأس مال الشركة. ويجب في هذه الحالة تحويل الشركة خلال مدة لا تجاوز سنة من تاريخ وفاة مورثهم إلى شركة توصية ب...

الإكراه وأثره في الإقرار القضائي

صورة
الاكراه وأثره على الإقرار القضائي تعريف الإكراه اصطلاحًا: هناك اتجاهان للعلماء في تعريف الإكراه اصطلاحًا، الأول يميل إلى المعنى اللغوي، والثاني يميل إلى المعنى العرفي والشرعي، وإليك بيان كل منهما: الاتجاه الأول: يعرف أصحاب هذا الاتجاه الإكراه بالمعنى اللغوي، وقد ذهب إلى ذلك بعض العلماء، كالكمال بن الهمام، وابن حجر، والخطاب، وابن حزم، فعرفه ابن الهمام بأنه: «حمل الغير على ما لا يرضاه»، وعرفه ابن حجر بأنه: «إلزام الغير بما لا يريده»، وعرفه الخطاب بأنه: «ما يفعل بالمرء مما يضره ويؤلمه))، وعرفه ابن حزم بأنه: «كل ما سمي في اللغة إكراه، وعرف بالحس أنه إكراه» فكل هذه التعاريف تدور حول المعنى اللغوي فقط. الاتجاه الثاني: يعرف أصحاب هذا الاتجاه الإكراه بالمعنى العرفي والشرعي، وقد ذهب إلى ذلك أكثر العلماء: فعرفه إبراهيم النخعي بأنه: «حمل الإنسان على قول أو فعل قهرًا بغير حق، فإن كان حمله بحق فهو إجبار).وعرفه السرخسي بأنه: «اسم لفعل يفعله المرء بغيره، فينتفي به رضاه، أو يفسد به اختياره من غير أن تنعدم به الأهلية في حق المكره, أو يسقط عنه الخطاب)، وعرفه ابن عابدين بأنه: «فعل يوجد من المكره فيحدث في...

الفرق بين عقدي الإجارة والجعالة

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم بحث مصغر- الفرق بين الإجارة والجعالة في الفقه الإسلامي أولاً تعريف الجعالة بشكل عام:  تسمى الجعل والجعيلة أيضاً , وهي ما يُعطاه الإنسان على أمر يفعله , كأن يقول : من فعل كذا ؛ فله كذا من المال ؛ بأن يجعل شيئاً معلوماً من المال لمن يعمل له عملاً معلوماً ؛ كبناء حائط .، ودليل جواز ذلك قوله تعالى : ( ولمن جاءَ بِهِ حِمل بعيرٍ وأنا به زعيم ) يوسف/72 ؛ أي لمن دل على سارق صواع الملك حمل بعير , وهذا جعل , فدلت الآية على جواز الجعالة ،ودليلها من السنة حديث اللديغ , وهو في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي سعيد أنهم نزلوا على حي من أحياء العرب , فاستضافوهم , فأبوا , فلدغ سيد ذلك الحي , فسعوا له بكل شيء , فأتوهم , فقالوا : هل عند أحد منكم من شيء ؟ قال بعضهم : إني والله لأرقي , ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا ؛ فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلاً . فصالحوهم على قطيع من غنم، فانطلق ينفث عليه ويقرأ: (الحمد لله رب العالمين)؛ فكأنما نشط من عقال، فأوفوهم جعلهم، وقدموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكروا ذلك له، فقال: (أصبتم، اقتسموا واجعلوا لي معكم سهماً) رواه البخاري (كتاب ا...

علم النفس الجنائي_المجرم السيكوبايتي

صورة
ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﻜﻮﺑﺎﺗﻴﺔ؟ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻛﻠﻤﺔ ” ﺳﻴﻜﻮﺑﺎﺗﻲ ” ﻣﻦ ﻣﻘﻄﻌﻴﻦ ﻫﻤﺎ ﺳﻴﻜﻮ psysho ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻧﻔﺲ ﻭﻛﻠﻤﺔ path ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺷﺨﺺ ﻣﺼﺎﺏ ﺑﺪﺍﺀ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﻳﺸﻴﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺴﻮﻱ ﻭﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﻤﻪ ﻭﻣﻌﺎﻳﻴﺮﻩ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺴﻴﻜﻮﺑﺎﺗﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻼﻻﺕ ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻭﻧﻔﺴﻴﺔ . ﻓﺎﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﻜﻮﺑﺎﺗﻴﺔ ﻫﻲ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻣﻦ ﻋﻨﺼﺮﻳﻦ ﺃﺳﺎﺳﻴﻴﻦ ﻫﻤﺎ “ ﺣﺐ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻧﻴﺔ ” ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻛﺤﺎﻟﺔ ﻏﻴﺮ ﺳﻮﻳﺔ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﻜﻮﺑﺎﺗﻴﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻪ ﻫﻮ ﺇﻳﺬﺍﺀ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺑﺄﻱ ﺷﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ، ﻓﺎﻟﺴﻴﻜﻮﺑﺎﺗﻲ ﻗﺪ ﻳﺴﺮﻕ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺮﺿﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺆﺫﻱ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﺪﻉ ﻓﺘﺎﺓ ﻭﻳﻌﺘﺪﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺟﻨﺴﻴﺎ ﺛﻢ ﻳﺨﺘﻔﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻟﻴﺲ ﺑﺄﻱ ﻟﺬﺓ ﺟﻨﺴﻴﺔ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻣﺠﺮﺩ ﺃﻥ ﻳﺤﻄﻢ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﺎ . ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺴﻴﻜﻮﺑﺎﺗﻲ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺴﻴﻜﻮﺑﺎﺗﻲ ﻫﻮ ﺷﺨﺺ ﻣﻨﻌﺪﻡ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺗﻤﺎﻣﺎ، ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻀﺤﻲ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﻳﺬﺍﺀ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻀﺤﻲ ﺑﻮﺍﻟﺪﺗﻪ ﻷﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺼﻠﺤﻪ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ، ﺣﻴﺚ ﺗﺨﻠﻮ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﻜﻮﺑﺎﺗﻴﺔ ، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﺘﻄﺮﻑ ﻓﺘﺠﺪﻫﻢ ﻳﺴﺮ...

صناع العدالة.. تهنئ الامة الإسلامية بالعيد

صورة
يطيب لنا  في صناع العدالة ⚖️ 🏆  ان نتقدم لجميع الامة الإسلامية من ادنى الارض إلى اقصاها  بأندى التهاني والتبريكات بحلول عيد الاصحى المبارك،  قال تعالى:{ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله} الحج:{34} ، قال ابن عباس والكلبي والفراء: عيداً. أعاده الله على امة الإسلام وهي في عزة وقوة وشموخ وقد استعادت مكانها في طليعة ركب العالم بحسبها امة الدين الذي ارتضاه الله لعباده قال تعالى : {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} آل عمران  (19) ولن تعود امة الإسلامية إلى سابق عهد قوتها وعنفوانها إلا بنشر العدل فيها  فقد اهلك الله الامم السابقة بالجور والجهوية والظلم والتظالم  قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم:  «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري]. وجاء في الكلمة العظيمة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:   "إن الله يقيم الدولة العادلة...

الخوف من عدم التفريق بين الحق والباطل

صورة
ليس الخطر..! ان يقوم الصراع بين:  الحق والباطل لكن الخطر ان:  يفقد الناس..! الاحساس بالفرق بين:  الحق والباطل. #المستشار_أيمن_كامل https://aymankamil-legal-services.business.site  #صناع_العدالة https://fb.me/aymankamiljusticemakers

التضامن في المسؤولية عن جبر الضرر

صورة
#كبسولة_قانونية  ما الحكم اذا تعدد المسئولين عن احداث الضرر ؟ اذا تعدد المسئولين عن الضرر الواحد..!  كانوا جميعا مسئولين علي وجه التضامن بتعويض المضرور.  بمعني ان لهذا الاخير أن يرجع علي أي واحد منهم ويطالبه بتعويض كل الضرر الذي لحقه وعلي من دفع كامل التعويض ان يرجع علي الباقين كل بقدر نصيبه . #صناع_العدالة https://fb.me/aymankamiljusticemakers

من روائع المرافعات المصرية

صورة
من روائع المرافعات امام المحاكم الجزائيه في مصر للاستاذ احمد جمعه المحامي والتي يدافع فيها عن محامين متهمين بتعطيل سير العداله وفي دفاعه كانه يحاكم المحكمه وقضاتها على ما اتهم به المحامون في هذه الدعوى - مرافعه تستحق القراءه عشرات المرات دون ملل " بسم الله الرحمن الرحيم " " أيها السادة : أرجو أن يتسع لنا صدرُكم بالذي ضاق به صدرُنا ، وبذات القدر من الليل البهيم الذي أرق مضجع المتهم .  وأرجو إبتداءً أن تسجل مُرافعاتنا كاملة بمحضر الجلسة .. لأننا نُؤمن أن هذه القضية سوف يذكرها التاريخ يوماً ما فتكون حُكماً لنا أو علينا .. وإسمحوا لي أن أذكر أن القضية الآن بعد أن وصلت إلي هذا الطور لم تعد قضية المتهم ..... وصاحبه .... بل هي قضية المحاماة جميعاً . وإذا كان البعض قد أراد لنا أن نُحاكم .... فإننا نقبل المحاكمة ، ومن حقنا أن نقول ما نشاء بدون خجلٍ أو مؤاربة أو حياءٍ .. نعم سنكون في هذه المحاكمة صُرحاء .... أشد ما تكون الصراحة ، حتى ولو كانت موجعة للبعض ، أو تورم منها أنوف آخرين .. لأننا وحتى هذه اللحظات كنا نعتقد أن صوت العقل سيغلب ، وأنَّ المصلحة العليا ستُغلب .. لكن قرت عُيون ...

علم النفس القضائي

صورة
▪️ بلاغة المرافعات الختامية   ▪️ كيف تقنع هيئة المحلفين  ▪️كمحامي كيف تحكي القصة▪️المحامي الناجح ونفسية القاضي الموضوع ينتقل بك من فكرة لاخرى يسرد جانبا مهما  لاتمل قراءته ،،،،، قبل خمسة عشر عاما قابلني بحث لطيف بمجلة القانون الجنائي البريطانية ، كان عنوانه كيف تقنع هيئة المحلفين.  كيف تقنع هيئة المحلفين كان بحثا صغيرا لم يتجاوز عشر صفحات...، ولكنه بالتأكيد قدم عصارة علم النفس القضائي .  وهو علم يدرس الجوانب النفسية في الدعوى القضائية والبعض قصره على الدعوى الجنائية دون المدنية بغير سبب جوهري. كذلك سنجد مؤلفا عربيا قيما عن علم النفس القضائي من حيث التأصيل للعلامة المرحوم رمسيس بهنام. وفي كل الأحوال فإن مسألة اجتراح علم جديد داخل القانون مرتبط بعلم آخر لن يتوقف لفيض القانون واتساع محيطه المنظم للعلاقات الانسانية المختلفة. وبالتالي فمسألة ان نضع محددات حاسمة لتعامل جميع أطراف الدعوى مع بعضهم بذكاء ومعرفة كل واخد منهم بسيكولوجية الآخر لا يمكن أن تشكل قاعدة مطلقة. الأمر يتعلق عموما بكل دعوى على حدة.. من حيث طبيعة محل الدعوى وطبيعة القاضي (منفتحا او متشددا ، محافظا أم ليبراليا...الخ).. ومن ...

الخروج عن الحق.. كبسولة 💊 قانونية

صورة
#كبسولة_قانونية الخروج عن الحق ما المقصود بالخروج عن الحق ؟ يعني الخروج عن الحدود الموضوعية المرسومة للحق  مثال ان يجاوز المالك حدود ملكه فيبني في أرض جاره أو يفتح مطلاً علي أقل من المسافة القانونية . #صناع_العدالة  https://fb.me/aymankamiljusticemakers https://aymankamil-legal- services.business.site

رمر العدالة.. المفهوم والمدلول

صورة
        #رمز_العدالة س: لماذا يرمز للعدالة بإمرأة معصوبة العينين تحمل ميزاناً بيد و السيف باليد الأخرى؟  ج: ذهب بعض الفقهاء والفلاسفة الى تفسير كون المرأة معصوبة العينين لأن العدالة تقتضي المساواة بين الخصوم دون ادنى تمييز بينهم . اما الميزان الذي تحمل, فيه اشارة الى احقاق الحق وفق القانون مع تقديم الخصوم لأدعائاتهم و دفاعاتهم لتحكم العدالة فيما بينهم لاحقاً . 😚😚   بينما السيف يشير الى العقوبة الرادعة للجاني والأقتصاص منه لتعيد العدالة بذلك ,الأمور الى نصابها وبالنتيجة اعادة كفتي الميزان لتكون متساويتين بعد ان ارتكب المجرم جريمته فسّبب اخلالاً فيها..  أما عن كونها إمرأة و ليست رجلاً فهي للإشارة أنه رغم وجود السيف و الميزان إلا أن الرحمة موجودة في هذه العدالة كون قلب المرأة أرحم من قلب الرجل ❤💚 #ويب_سايد https://aymankamil-legal-services. busniss.site #صناع_العدالة   #منشورات_قانونية https://fb.me/aymankamiljusticemakers 

المحاماة.. مهنة المتاعب

صورة
قال الفقيه الفرنسي جارسونيه في وصف حياة المحامي : ( إن المحامي يترافع في يوم واحد أمام محاكم متعددة في دعاوى مختلفة ، ومنزله ليس مكانًا لراحته ولا بعاصم له من مضايقة عملائه ، إذ يقصده كل من يريد أن يتخفف من أعباء مشاكله وهمومه ، ولا يكاد ينتهي من مرافعة طويلة إلا ليعالج مذكرات أطول ، فعمله معالجة مختلف المشاكل وتخفيف متاعب الآخرين ، وأستطيع القول إنه بين مواطنيه يمثل الرجال الأولين الذين قاموا بتبليغ الرسالة الإلهية ) وقال المفكر الفرنسي فولتير عن المحاماة : كنت أتمنى أن أكون محاميًا، لأن المحاماة أجمل مهنة في العالم .. فالمحامي يلجأ إليه الأغنياء والفقراء على السواء، ومن عملائه الأمراء والعظماء، يضحى بوقته وصحته وحتى بحياته في الدفاع عن متهم بريء أو ضعيف مهضوم الحق. وقال الأستاذ المحامي الفرنسي روس : المحامي الآن هو أقل الناس كلامًا , والمحامون هم وحدهم الذين يحسنون السكوت لأن إحسان السكوت ليس إلا نتيجة حتمية لإحسان الكلام . وقال دوجيسو رئيس مجلس القضاء الأعلى بفرنسا قال : المحاماة عريقة كالقضاء .. مجيدة كالفضيلة .. ضرورية كالعدالة .. هي المهنة التي يندمج فيها السعي إلى الثروة مع أداء...

التوقيع بالأحرف الأولى

صورة
ماذا يعني التوقيع بالأحرف الأولى ؟؟ #توثيقات ........ إتفاقية فيينا لقانون المعاهدات المعتمدة من قبل الأمم المتحدة في العام 1969 تقول: المادة 12 فقرة 2 - أ : يشكل التوقيع بالأحرف الأولى على نص المعاهدة توقيعاً على المعاهدة إذا ثبت أن الدول المتفاوضة قد اتفقت على ذلك .. المادة 12 فقرة 2 - ب :  يشكل التوقيع بشرط الرجوع إلى الحكومة من قبل ممثل الدولة توقيعاً كاملاً على المعاهدة إذا أجازت دولته ذلك .. أوجه شبه وإختلاف بين التوقيع بالأحرف الأولى والتوقيع النهائي : 1/ كلا التوقيعين ملزمين قانونا .. 2/ التوقيع بالحروف الأولى لا يدخل حيز التنفيذ ولا يكون له أثر حتى تمام التوقيع النهائي .. 3/ يمكن للطرفين إجراء تعديلات على الإتفاق بعد التوقيع بالأحرف الأولي .. 4/ لا يمكن إجراء اي تعديلات على الوثيقة بعد التوقيع النهائي ، إلا إذا تضمنت الوثيقة مادة صريحة تشير لإمكانية التعديل في مواد معينة . #قوانين  #صناع_العدالة #منشورات_قانونية #كبسولة_قانونية https://aymankamil-legal-services.business.site https://fb.me/aymankamiljusticemakers

ولو بعد حين..!

صورة
#توثيقات #قصة_وعبرة 40 سن ه مسجون وتظهر برائته بعد حكم بالمؤبد. لكن ليس هذا المثير ولكن اللافت للنظر هو عندما حكم ببرائته وسالته القاضيه ماذا يريد ان تحكم له به كتعويض عن أربعين سنة وهو مظلوم. شوفوا ايش طلب. "كوامي أجامو" اعتقل وهو أبن 17 ربيعاً ، و أتهم بقضية قتل وحكم عليها بالسجن المؤبد ، وبعد 40 عاما، ظهرت حقائق معاكسة لظروف المحاكمة وتمت تبرئته من التهمة واطلق صراحه وعمره 57 عاماً !!! بتاريخ 9 ديسمبر 2014 وأثناء جلسة أعلان البرائة، طلب القاضي "ريتشارد بيكار" من المتهم المظلوم ان يطالب اي تعويض يرغب فيه ويليق بعمره حتي يحكم له به.  واندهش الجميع عندما طلب "كوامي أجامو" بإعادة النظر في القوانين التي تسببت في أعتقاله وظلمه فقط، ولم يطلب اي تعويض مالي وهو يبكي حرقاً علي عمر ضاع في السجن وهو مظلوم. حينها قامت القاضية "باميلا باركر" وتركت منصة القضاء وعانقت "أوجامو" بحرارة. صدرت أوامر مباشرة من البيت الأبيض بتشكيل لجنة من المستشارين والقضاة لمراجعة القوانين المتعلقه بأتهام "كوامي أجامو". وبعد أسبوع واحد من خروجه للمنزل تفاجأ بزي...